BIOGRAFI IBNU SINA

 

ابن سينا ​​، المعروف أيضًا باسم ابن سينا ​​، كان عالمًا وفيلسوفًا وطبيبًا مسلمًا. وله الاسم الكامل للشيخ رئيس أبو علي حسين بن عبد الله بن حسن بن علي بن سينا. يُعرف بأب الطب الحديث لإجادته في الطب منذ الصغر. كان ابن سينا ​​أيضًا كاتبًا غزير الإنتاج حيث كانت معظم أعماله في الفلسفة والطب. ولد في بلاد فارس (الآن جزء من أوزبكستان). كان ابن سينا ​​الذي جاء من مدرسة فكرية إسماعيلية على دراية بالمناقشات العلمية ، خاصة تلك التي نقلها والده. اهتم ابن سينا ​​بشكل كامل بالنشاط العلمي. جعلته عبقريته يتقن العديد من العلوم بسرعة ، وعلى الرغم من أنه كان لا يزال صغيرًا ، إلا أنه كان بالفعل بارعًا في مجال الطب.


 ألف ابن سينا ​​450 كتابا في عدة مواضيع رئيسية. يركز الكثير منهم على الفلسفة والطب. يعتبره الكثيرون "أبو الطب الحديث". أطلق جورج سارتون على ابن سينا ​​لقب "أشهر علماء الإسلام وأحد أشهر علماء الإسلام في جميع المجالات والأماكن والأزمنة". ومن أشهر أعماله كتاب الشفاء والقانون في الطب ، والمعروف أيضًا بالقانون (العنوان الكامل: القانون في الطيب).


 وقت مبكر من الحياة


 حياته معروفة من خلال مصادر قوية. تغطي سيرته الذاتية الثلاثين سنة الأولى من حياته ، والباقي موثق من قبل تلميذه الجزجاني ، الذي كان أيضًا سكرتيرته وصديقه. ولد ابن سينا ​​عام 370 (هـ) / 980 م (م) في منزل والدته أفشانة ، وهي بلدة صغيرة في أوزبكستان (جزء من بلاد فارس). والده ، وهو عالم إسماعيلي محترم ، كان من بلخ خراسان ، وفي وقت ولادة ابنه كان حاكم منطقة في إحدى مستوطنات نوح بن منصور ، الآن أفغانستان (وكذلك بلاد فارس). أراد ابنه أن يتلقى تعليمًا جيدًا في بخارى ، وعلى الرغم من تأثره تقليديًا بالفرع الإسماعيلي للإسلام ، إلا أن فكر ابن سينا ​​كان مستقلاً بامتلاكه ذكاء وذاكرة غير عادية ، مما سمح له بالتغلب على أساتذته في سن الرابعة عشرة.


 تلقى ابن سينا ​​تعليمه على مسؤولية مدرس ، وسرعان ما أكسبه ذكائه إعجاب جيرانه. أظهر سلوكًا فكريًا استثنائيًا وكان طفلاً معجزةً حفظ القرآن في سن الخامسة وكان أيضًا أستاذًا في الشعر الفارسي. درس الحساب من تاجر خضروات ، وبدأ في دراسة آخرين من عالم يكسب لقمة العيش من رعاية المرضى وتعليم الشباب.


 في العلوم الطبية ، أصبح كتاب القانون الذي ألفه ابن سينا ​​لعدة قرون هو المرجع الرئيسي والأكثر أصالة. يستكشف هذا الكتاب المبادئ العامة للطب والطب والأمراض المختلفة. إلى جانب ظهور حركة الترجمة في القرن الثاني عشر الميلادي ، تُرجم كتاب القانون ابن سينا ​​إلى اللاتينية. الآن تمت ترجمة الكتاب أيضًا إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية. القانون عبارة عن مجموعة من الأساليب الطبية القديمة والطرق الطبية الإسلامية. كان هذا الكتاب في السابق منهجًا للتعليم الطبي في الجامعات الأوروبية.


 بالرغم من المشاكل الكبيرة في الميتافيزيقيا وفي بعض كتابات أرسطو. لذلك ، لمدة عام ونصف ، درس الفلسفة أيضًا ، حيث واجه العديد من العقبات. وفي بعض الاستقصاءات المحيرة ، كان يترك كتبه ، ويتوضأ ماء ، ثم يذهب إلى المسجد ، ويستمر في الصلاة حتى يزيل الهداية مصاعبه. في وقت متأخر من الليل ، كان يواصل دراسته ، ويحفز مشاعره بكوب من حليب الماعز من حين لآخر ، وعلى الرغم من أن المشاكل في أحلامه ستتبعه وتقدم الحلول. يقال أربعون مرة أنه قرأ ميتافيزيقيا أرسطو حتى كتبت الكلمات في ذاكرته. لكن معناه لم يكن معروفًا ، حتى وجدوا يومًا ما استنارة ، من وصف موجز للفارابي ، اشتراه من مكتبة بثلاثة دراهم. والرائع في ذلك هو فرحته بالاكتشافات التي يأمل أن تكون مساعدتها مجرد أسرار ، تسارع إلى شكر الله تعالى ، وإعطاء الصدقات للفقراء.


 درس الطب في سن 16 ، ولم يدرس النظرية الطبية فقط ، ولكن من خلال خدمة المرضى ، من خلال حساباته الخاصة ، اكتشف طرقًا جديدة للعلاج. حصل هذا الشاب على لقب عالم فيزياء في سن 18 واكتشف أن "الطب ليس علمًا صعبًا أو بغيضًا ، مثل الرياضيات والميتافيزيقيا ، لذلك تقدمت بسرعة ؛ أصبحت طبيبة جيدة جدًا وبدأت في علاج المرضى وتناول الأدوية المناسبة ". سرعان ما انتشرت شهرة العالم الفيزيائي الشاب ، وعالج العديد من المرضى مجانًا.


 كانت وظيفته الأولى فيزيائيًا للأمير ، حيث عالج من مرض خطير. كافأه صاحب عمل ابن سينا ​​على ذلك من خلال منحه حق الوصول إلى مكتبة ملك السامانيين ، الداعمة للتعليم والمعرفة. عندما دمرت المكتبة بالنيران بعد فترة وجيزة ، اتهم أعداء ابن سينا ​​دينا بحرقها ، لإخفاء مصدر علمه. في هذه الأثناء ، ساعد ابن سينا ​​والده في عمله ، لكنه خصص الوقت لكتابة بعض أعماله الأولى.


 عندما كان ابن سينا ​​يبلغ من العمر 22 عامًا ، توفي والده ، وتوجهت السلالة السامانية إلى انهيارها في ديسمبر 1004. رفض ابن سينا ​​هدية محمود غزني ، وتوجه غربًا إلى أورجينش في أوزبكستان الحديثة ، حيث دفع الوزير ، الذي يعتبر زميلًا مدرسًا ، له براتب شهري صغير. لكن راتبه كان ضئيلًا ، لذلك تجول ابن سينا ​​من مكان إلى آخر عبر مقاطعتي نيسابور وميرف إلى حدود خراسان ، باحثًا عن فرصة لمواهبه. شمس المعالي قبطس ، فاعل خير الديلم ، شاعر وعالم كان يأمل ابن سينا ​​في إيجاد ملجأ له ، حيث قُتل عام 1052 على يد جيشه المتمرد. ابن سينا ​​نفسه تعرض في ذلك الوقت لمرض شديد الخطورة. أخيرًا ، في جرجان ، بالقرب من بحر قزوين ، زار ابن سينا ​​صديقًا له اشترى منزلاً بالقرب من منزله حيث درس ابن سينا ​​المنطق وعلم الفلك. تمت كتابة العديد من كتيبات ابن سينا ​​لهذا الشخص. كما تمت بداية قانون الطب أثناء إقامته في هيركانيا.


 تشتهر كتب ابن سينا ​​في العالم الإسلامي ، ليس فقط بسبب كثافتها المعرفية ، ولكن بسبب لغتها الطيبة وطريقة كتابتها الواضحة للغاية. بصرف النظر عن الكتابة بالعربية ، كتب ابن سينا ​​أيضًا بالفارسية. نُشرت مؤلفاته بالفارسية في طهران عام 1954. ومن أشهر أعمال ابن سينا ​​في مجال الفلسفة الشفاء والنجاة والعيسى. النجاة هي ملخص لكتاب الشفاء. كتب آل  لاحقًا عن علم التصوف. بصرف النظر عن ذلك ، كتب العديد من المقالات القصيرة بعنوان مقلة. كُتبت معظم هذه المقابلات عندما استوحى منه شكل جديد وألحانه على الفور.


 على الرغم من أنه عاش في أوقات مضطربة وكان غالبًا ما يكون مشغولًا بشؤون الدولة ، إلا أنه كتب حوالي مائتين وخمسين عملاً. ومن أشهر أعماله "قانون" وهو لمحة عامة عن الطب الإسلامي ويتم تدريسه حتى يومنا هذا في الشرق. تُرجم هذا الكتاب إلى اللاتينية ودُرس لعدة قرون في الجامعات الغربية. عمله الثاني هو موسوعته الضخمة "كتاب السيفة". هذا العمل هو تتويج للفلسفة المتكافئة في الإسلام.

 ومن مقالات ابن سينا:


 As-Syifa '(كتاب الشفاء أو كتاب العلاج = كتاب الاكتشاف أو كتاب الشفاء).

 يُعرف هذا الكتاب باللاتينية باسم Sanatio ، أو Sufficienta. يتكون الكتاب بأكمله من 18 مجلداً ، والنص الكامل موجود حالياً في جامعة أكسفورد بلندن. بدأ كتابته في سن 22 (1022 م) وانتهى في عام وفاته (1037 م). تنقسم محتوياته إلى 4 أجزاء ، وهي: (1) يغطي المنطق (بما في ذلك الإرهاب والشعر) أساس مقال أرسطو عن المنطق من خلال تضمين جميع المواد من الكتاب اليونانيين اللاحقين. (2) الفيزياء (بما في ذلك علم النفس والزراعة والحيوانات). تشمل أقسام الفيزياء علم الكونيات والأرصاد الجوية والهواء والوقت والفراغ والصورة). (3) الرياضيات. يحتوي قسم الرياضيات على عرض مركزي لعناصر إقليدس ، ومخططات من بطليموس المجسطي ، ولمحات عامة عن الحساب وعلم الموسيقى. (4) الميتافيزيقا. في قسم الفلسفة ، تجمع الفكرة الرئيسية لابن سينا ​​بين رأي أرسطو وعناصره الأفلاطونية الجديدة وتوفر أساسًا تجريبيًا لتكييف الأفكار اليونانية مع المعتقدات.في أوروبا في العصور الوسطى ، أصبح هذا الكتاب معيارًا لدروس الفلسفة في المدارس الثانوية المختلفة.

 نفعت هذا الكتاب هو ملخص لكتاب السيفة.

 قانون ، هذا الكتاب هو كتاب علوم طبية ، صدر الكتاب الرئيسي في جامعة مونبلييه (فرنسا) وجامعة لورين (بلجيكا).

 السديدية. كتاب العلوم الطبية.

 الموسيقة. كتب عن الموسيقى.

 المنطق: أهداء لأبو الحسن السهلي.

 قمص العربي في خمسة مجلدات: دانيش نعمش. كتاب الفلسفة.

 دانيش نامه. كتاب الفلسفة.

 Uyun-ul الحكمة. تتكون كتب الفلسفة من 10 مجلدات.

 مجيز كبير وشاغير. كتاب يشرح اساسيات المنطق بالكامل.

 حكمه المشرقيين. الفلسفة الشرقية (Britanica Encyclopedia vol II ، p.915 تذكر أن هذا الكتاب على الأرجح ضاع).

 الانشاف. كتاب العدل الحقيقى.

 الهدود. يحتوي على المصطلحات والتعاريف المستخدمة في الفلسفة.

 العقود وتنبيهات. يتحدث هذا الكتاب أكثر عن الحجج والتحذيرات المتعلقة بمبادئ الله والدين.

 سورة النجاح (كتاب في سعادة الروح).

 إلخ

 من سيرته الذاتية ومقالاته ، يمكن العثور على بيانات حول سمات شخصيته ، على سبيل المثال:

 1) الإعجاب بنفسه

 وقد أخبر صديقه أبو عبيد الجرجاني بإعجابه بنفسه. من بين أمور أخرى من كلمات ابن سينا ​​نفسه ، عندما كنت في العاشرة من عمري كنت قد حفظت القرآن ومعظم المؤلفات حتى أعجبتني.


 2) الاستقلال في الفكر

 هذه السمة لها علاقة وثيقة شوهدت في ابن سينا ​​منذ الطفولة. وقد ثبت ذلك من خلال قوله: "يُنظر إلى أبي على أنه من أتباع المذهب الشيعي الإسماعيلي. وكذلك أخي. سمعتهم يقولون إن الأمر يتعلق بالروح والعقل ، كانوا يناقشون الروح والعقل وفقًا لوجهة نظرهم. أستمع وفهمت هذه المناقشة ، لكن روحي لا تقبل آرائهم ".


 3) عيش الدين ، ولكن ليس على مستوى الزهد والوراء.

 قال ابن سينا ​​، في كل حجة أهتم بها لمقدمة القيادة بأكبر قدر ممكن من الدقة ، فإنني أيضًا أنتبه إلى الاستنتاجات المحتملة. أنا أحافظ على شروط المقدمة حتى أتأكد من حقيقة الأمر. عندما أكون في حيرة من أمري وفشل في التوصل إلى نتيجة حول هذا التشبيه ، أذهب أيضًا للصلاة أمام الخالق ، حتى يفتح المصاعب ويسهل المصاعب.


 واجتهد في البحث عن المعرفة ، أوضح قائلاً: "لقد انغمست في دراسة العلوم والقراءة لمدة عام ونصف. كنت مجتهدًا في دراسة المنطق والفلسفة ، ولم أنم طوال الليل خلال تلك الفترة. خلال النهار أنا لست مشغولاً بأشياء أخرى.

 انتقامي. قمع الحقد بداخله تجاه الشخص الذي أساء إليه. يحترم عندما يحترم.


 4) إنتاج المقالات بسرعة

 ركز ابن سينا ​​عقله بسرعة وحصل على موجز لمحتويات عقله ونقله بسهولة إلى الآخرين. إن صب محتويات العقل عن طريق اختيار الجملة / الكلمات الصحيحة ، أمر سهل للغاية بالنسبة له. كل ذلك بفضل التعود والإخلاص والممارسة والانضباط الذي يفعله.


 في الفلسفة ، شهدت حياة أبي علي بن سينا ​​فترتين مهمتين. كانت الفترة الأولى هي الفترة التي اتبع فيها الفلسفة المتشددة. في هذه الفترة ، عُرف ابن سينا ​​بأنه مترجم أفكار أرسطو. الفترة الثانية هي الفترة التي انسحب فيها ابن سينا ​​من أيديولوجية التكافؤ وتميل ، كما قال هو نفسه ، إلى فكرة الإضاءة.

 بفضل الدراسات والدراسات الفلسفية التي أجراها فلاسفة سابقون مثل الكندي والفارابي ، نجح ابن سينا ​​في تجميع نظام جيد التنسيق للفلسفة الإسلامية. كان العمل العظيم الذي قام به ابن سينا ​​هو الإجابة على العديد من الأسئلة الفلسفية التي لم تتم الإجابة عليها من قبل.


 لم يكن تأثير أفكار ابن سينا ​​الفلسفية مثل أعماله الفكرية ودراساته في مجال الطب يركز على العالم الإسلامي فحسب ، بل اخترق أوروبا أيضًا. ألبرتوس ماغنوس ، عالم ألماني من مدرسة دومينيك عاش بين 1200-1280 م ، كان أول أوروبي يكتب شرحًا كاملاً لفلسفة أرسطو. يُعرف بأنه الرائد الرئيسي لفكر كريستيان أرسطو. كان هو الشخص الذي تزوج العالم المسيحي بفكر أرسطو. عرف آراء وأفكار الفيلسوف اليوناني العظيم من كتب ابن سينا. فلسفة ابن سينا ​​الميتافيزيقية هي ملخص للمواضيع الفلسفية التي اعترف المفكرون الغربيون بحقيقتها بعد قرنين من الزمان.


 كانت حياة ابن سينا ​​مليئة بأنشطة العمل الشاق. كان يقضي وقته في شؤون الدولة والكتابة ، لذلك أصيب بقرحة في المعدة غير قابلة للشفاء. عن عمر يناهز 58 سنة (428 هـ / 1037 م) توفي ابن سينا ​​ودفن بحمازان. غادر بعد أن تبرع بالعديد من الأشياء للكنوز العلمية للبشرية وسيظل اسمه دائمًا في الذاكرة عبر التاريخ. ابن سينا ​​هو مثال على الحضارة الإيرانية العظيمة في عصره.

Komentar